الأحد، 20 أبريل 2014

برمجة الويب أم برمجة تطبيقات الهواتف الذكية ؟؟؟؟

برمجة الويب أم برمجة تطبيقات الهواتف الذكية ؟؟؟؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحبا بكم أعزائي القراء معكم الأخ عبد الهادي الديوري وهذه أول تدوينة لي في مدونة المبرمج سأتحدث فيها عن أهم النقاط التي تهم البرمجة على مستوى الويب وعلى مستوى تطبيقات الهواتف الذكية سواء الأيفون أو الأندرويد أو حتى الأنظمة الأخرى القادمة بقوة كالـfirefox OS و Ubuntu touch .

حسنا إن هاذين المجالين هما أفضل المجالات في هذا الزمان وإن سألتني لماذا لن أجيبك بطريقة عادية :) سأجيبك بطريقة طرح السؤال ! حسنا إسأل نفسك : ماذا أفعل في اليوم ؟ (أقصد هنا التعامل مع التكنولوجيا) في غالب الأحيان  ستكون إجابتك أن المواقع وتطبيقات  الهاتف تستغل حياتك أكثر من برامج سطح المكتب التي لم يعد لها الكثير من الأدوار بإستثناء أنظمة التشغيل التي ربما لا يمكننا أن نقول عنها أنها برامج سطح المكتب .

- ماذا أختار؟ أو ماذا أتعلم ؟

حسنا إن هذا السؤال له إجابات متعددة من طرف المبرمجين فمطور التطبيقات سيقول لك "تعلم برمجة التطبيقات " أما مبرمج الويب فمن الطبيعي أن يخبرك عن ميولاته . لكن عليك أن تسأل نفسك مجددا هل أحب برمجة المواقع ؟ (وإن لم تجرب ذلك !)

هل تستمتع بالنظر إلى كيف تعمل مواقع الأنترنت التي نقضي فيها ساعات يوميا أم تحب أن تنظر إلى تطبيقات الهواتف التي عادة تستعمل وتحب أن تصنع مثلها . يمكنني أن أخبرك أن مجال تطبيقات الهواتف هو الأكثر تطورا لكنه ليس الأفضل . لا يمكننا القول ان الويب افضل من تطبيقات الهواتف الذكية أو العكس . الأمر كله يعتمد عليك أنت !

لذلك يا صديقي القارئ أجبني في تعليق على هذا السؤال الذي يبدو غبيا ربما -_- لكنه يؤثر على ما تريد تعلمه ! :

- هل تحب الهواتف أم المواقع ؟ 
المزيد من المواضيع:

0 التعليقات:

إرسال تعليق