الخميس، 5 سبتمبر 2013

أفضل 10 طرق للعمل والربح من الإنترنت


أفضل 10 طرق للعمل والربح من الإنترنت
مما لا شك فيه، أن الإنترنت الآن أصبح مصدرًا أساسيًا لدخل آلاف البشر حول العالم، ولكن ما يعتقده معظم الناس أن العمل على الإنترنت هو بالشيء السهل، ولكن هذا الإعتقاد هو ما جعل الكثير من الناس الذين أتخدوا قرارًا بالعمل على الإنترنت أن يتراجعوا عن تلك الفكرة، حيث لم يحصلوا على تلك الأموال الطائلة التى اعتقدوا أنهم سيحصلون عليها بتلك السهولة.
يجب أن نعلم جميعًا أن الربح من الإنترنت أو بمعنى أدق العمل على الإنترنت ليس بالشيء السهل إطلاقًا، خصوصًا فى الوطن العربي، ولكنه ليس بالمستحيل بالطبع، لأنك على الإنترنت لست مضطرًا على التعامل مع العرب فقط، بل يمكنك التعامل مع جميع مستخدمي الإنترنت حول العالم، وفى تلك المقالة سأسرد لكم -إن شاء الله- أفضل 10 طرق للعمل على الإنترنت تستطيع من خلالها الإعتماد على الإنترنت ليدر لك دخلاً جيدًا، مع الصبر والمثابرة والعمل بإجتهاد لتصل إلى ما تريده -بإذن الله-.

1- البيع على الإنترنت.

لست مضطرًا للبيع إلى العرب، بل يمكنك البيع إلى أى شخص يمتلك وصلة إنترنت فى العالم، وذلك عبر العديد من المواقع مثل Ebay و Amazon، وأيضًا يمكنك البيع عبر موقع مصري وهو موقع دوبيزل.
قد تستطيع عبر فكرة بيع بسيطة أن تحقق أعلى معدلات البيع، فقد قام شخص مصري ببيع عملة الجنية المصري الفضة؛ ولأن شكل العملة مميزة فقد استطاع أن يبيع أعداد كبيرة من العملة حول العالم !

2- الربح عبر التدوين.

صراحةً من أصعب الطرق، والتي ستحتاج منك الصبر لمدة طويلة، ولكن خطواتها سهلة وواضحة، ما عليك سوى إنشاء مدونة بسيطة من موقع بلوجر، أو ووردبريس، أو تستطيع حجز إستضافة وتركيب سكربت الووردبريس عليها والبدء فى التدوين، ولكن إهتم بالمحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى، جودة المحتوى وكثرته من أهم عوامل الربح، ولكن من أين سيأتي الربح؟
بالطبع سيأتي عبر برنامج Google AdSense، فهو حتى الآن أفضل طريقة للربح من المدونات والمواقع بشكل عام، فكرة البرنامج هو أنك تقوم بوضع كود فى مدونتك، هذا الكود سيقوم بعرض إعلانات بشكل دقيق، تلك الإعلانات عندما يكون هنالك زائر على مدونتك، وضغط على هذا الإعلان فسيقوم بتحويل لك مبلغ من المال، هذا المبلغ يبدأ غالبًا من 0.01$ لكل ضغطة، ولكن كيف سيأتي لك الزوار لمدونتك؟
هنالك خطوات ، الخطوة الأولى وهي الإهتمام بالسيو او ما يسمى Search Engine Organization، وتستطيع التعلم الكثير من دروسه من هنا، والخطوة الثانية وهي الإهتمام بجودة المحتوى وكثرته فى مدونتك لكي تستطيع جذب إهتمام الزائر وجعله يستمر فى تصفح المدونة.
عملية الربح من التدوين قد تأخذ أكثر من سنة أو سنتين لكي تمتلك محتوى جيد وعدد زوار جيد.

3- تصميم وبيع الـT-Shirts.

إذا كنت تسطيع تصميم الـT-Shirts، فيمكنك تصميمها وعرضها على الإنترنت للبيع، توجد مواقع مثل CafePress، و SpreadShirt، يوفران إمكانية إنشاء متجر إلكتروني لك مختص ببيع الـT-Shits التي تستطيع تصميمها.

4- العمل الحر Freelancing.

يعتبر العمل الحر الحل الامثل للمبرمجين والمطورين والمصممين وأيضًا المترجمين والكثير من المهن الأخرى، فالعمل الحر عبر الإنترنت عمل مربح، فتوفر الكثير من المواقع إمكانية العمل الحر من خلالها مثل موقع Freelancer.com، ويوجد موقعان عربيان لهذا الغرض أيضًا وهما موقع خمسات، وموقع خمسة خمسة، وقد يختلف نظام كل موقع عن الآخر، ولكن المواقع الكبيرة العالمية مثل Freelancer ستقوم بعمل إختبار لك فى نظام العمل فى الموقع قبل قبول عضويتك؛ ولذلك يجب دراسة كل موقع قبل الإشتراك فيه.

5- تجارة الدومينات.

ظهرت حديثًا تجارة الدومينات، حيث أنك تستطيع شراء بعضًا من النطاقات الرخصية والتي تبدأ سعرها من 10$، وتقوم بيعها بسعر أعلى، وقد تمتلك نطاقًا مطلوبًا من شركة كبيرة، تستطيع عندها طلب مبلغ مالي كبير لشراء النطّاق، لي صديق اشترى نطاقًا من قبل وطُلِب هذا النطاق من شركة كبيرة، وقد باعه بمبلغ حوالى العشرة آلاف دولار !

6- الخدمات المالية.

صراحةً ترددت كثيرًا من وضع تلك الطريقة، لأن معظمها يُعتبر ربا، لأنه تجارة فى الأموال، والفكرة هي أنك تستطيع شراء حسابات بنكية إلكترونية بها مثلاً 100$ ولكنك ستقوم بشراءها بسعر 80$ مثلاً، ثم تقوم بإستخدام تلك الأموال الإلكترونية فى بعض الأغراض الأخرى وبيعها جزء بجزء حتى تحصل على الـ100$ كاملة فى يدك مرة أخرى، وبذلك تكون قد كسبت 20$ بسهولة.

7- خدمة العملاء.

يعتبر العمل فى خدمة العملاء عبر الإنترنت عملاً سهلاً، ومتوفرًا، ولكن مرتباته ضعيفة نوعًا ما، كما أنها تستهلك الكثير من الوقت تكون فيه مرتبطًا بالكمبيوتر حتى وإن لم يكن هنالك عملاء، ولذلك يمكنك ببساطة العمل فى خدمة العملاء لشركتين فى نفس الوقت ! طالما أن العمل سيكون عبر الإنترنت، فقد تستطيع التوفيق بين العملين بسهولة، ابحث عن تلك الوظائف فى الشركات عبر الإنترنت وستجد فرصتك بسهولة.

8- العمل فى إشهار والسيو SEO.

الكثير من أصحاب المواقع والمدونات مستعدون لدفع مبالغ طائلة لك لكي تقوم بمجهود مكثف للإتيان بالزوار لمدوناتهم لكي يتفرغوا لكتابة المحتوى الذي سيحافظ على بقاء الزوار على المدونة للربح من خلالهم !، ولذلك إذا كنت خبيرًا فى السيو، او قد تعلمت السيو وطرق إشهار المواقع لتوك، تستطيع وضع عروضك على بعض المنتديات مثل ترايدنت، وستجد الكثير ممن سيهتمون بإشهارك لموقعهم، ولكن فى البداية لا تطلب أسعارًا عالية، وقم بمجهود مكقف ولا تيأس ابدًا، فقد تستغرق شهور ليصلك أول عميل ! لكن بعدها سيفتح لك باب الرزق من أوسع أبوابه -إن شاء الله-.

9- التدريس.

إذا كنت تجد نفسك تستطيع أن تقوم بشرح دروسًا فى مجالك أيًا كان، عبر الدروس المكتوبة الفيديو، تستطيع ببساطة عمل دروس وبيعها على الإنترنت، ولكن من المفضل أن تقوم بعمل كورسات كاملة ثم تقوم ببيعها على الإنترنت، كما توجد مواقع تهتم بكتاباتك للدروس، وستقوم بدفع بعض الأموال لك للقيام بذلك ! مثل موقع Tutor، أيضًا كان يوجد موقع عربي يهتم بكتابة الشروحات والدروس يدعى (درّسني)، لكن لا أعلم لماذا توقف، قد يعود فى أى فترة !

10- بيع المنتجات اليدوية.

إذا كنت تقوم بعمل بعض الأعمال اليدوية، او بعض الرسومات والعمال الزخرفية، يمكنك بعض تلك الأعمال عبر المواقع التى تم ذكرها فى الأعلى مثل Ebay و Amazon، أو يمكنك بيعها على بعض المواقع المهتمة بهذا النوع من المنتجات مثل، موقع Esty، وموقع ArtFire.
نصيحة أخيرة لمن يريد العمل على الإنترنت، لن تستطيع أن تدير عملاً كاملاً يدر لك دخلاً على الإنترنت قبل مرور فترة طويلة، قد تكون أشهرًا او سنة أو اثنين، مع القيام بالكثير من المجهود، ولكنك إذا استمريت فى العمل ستجني ربحًا وفيرًا، وأكثر بكثير من أى وظيفة قد توّد أن تعمل بها، فالعمل على الإنترنت بمثابة مشروع، نجاحه مضمون إذا استمريت فى العمل وكثّفت المجهود وصبرت.
المزيد من المواضيع:

0 التعليقات:

إرسال تعليق