الجمعة، 30 أغسطس 2013

شرح تصميم قوالب ووردبريس -الجزء الأول-


شرح تصميم قوالب ووردبريس -الجزء الأول-
تطوير الووردبريس الآن يُضيف للمطوّر الكثير من الفرص للعمل فى الشركات، كما توفر له فرص تجارية حرة تتمثل فى عرض قوالبه وبيعها على الإنترنت، ولذلك إن كنت تعليم أساسيات لغة PHP يمكنك العمل عن طريقها من خلال تطوير الووردبريس ببساطة، فأنت الآن لن تحتاج إلى معرفة العديد من اللغات والتقنيات للعمل التجاري، بل يمكنك البدء فى عملك التجاري عبر تطوير تطوير الووردبريس بالقليل من المعرفة فى لغة PHP.
لا تتوقع أنني سأقوم بشرح كيفية التصميم، لأنني أصلاً أكره التصميم ولا أجيده، ولكنني سأذكر لك بعضًا من الخطوات التي يجب أن تتوفر لديك قبل البدء فى تطوير الووردبريس.
- المتطلبات: بدايةً يجب أن تكون على دراية كاملة وإحترافية بلغتي HTML و CSS، وأن تعلم أساسيات الـSyntax للغة PHP، وأن تكون على دراية بسيطة فى إستخدام برنامج الووردبريس.
يجب أن يكون لديك قالب HTML , CSS جاهز، أو قد قمت بتصميمه خصيصًا لتطويره على ووردبريس، يمكنك التصميم مباشرةً عبر HTML و CSS أو يمكنك التصميم عبر الفوتوشوب أولاً ومن ثم تحويله إلى HTML و CSS؛ لكي تقوم بتطويره على ووردبريس.
الآن ما عليك فعله هو تحميل نسخة من برنامج الووردبريس من هنا، ثم تثبيتها على السيرفر المحلي الذي تعمل عليه.
سيكون مسار برنامج الووردبريس على السيرفر المحلي كالتالي: http://localhost/wordpress ، الآن ستقوم بالدخول إلى مجلد wp-content ثم تقوم بالدخول إلى مجلد themes ، وبداخل هذا المجلد ستقوم بعمل مجلد جديد سنقوم بتسميته مثلاً MyTheme أو أى اسم آخر تقوم بتسميته لقالبك الذي سوف تقوم بتطويره.
الآن بداخل مجلد قالبك (MyTheme) ستقوم بعمل ملفين مبدئيًا وهما style.css و index.php.
الآن إذا قمت بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس الموجود على سيرفرك المحلي ستجد قالبك موجود ضمن القوالب المثبتة، ولكن لا يوجد Screenshot لقالبك؟!
تستطيع الإتيان بملف تقوم بتسميته screenshot.png (يجب أن يسمّى screenshot ويجب أن تكون صيغته png ومقاساته 300×225) وتقوم بوضعه بداخل مجلد قالبك، والآن قم بالرجوع إلى القوالب المثبتة على برنامج الووردبريس ستجد الـScreenshot لقالبك موجودًا !
الآن ستقوم بإنشاء ملف جديد تقوم بتسميته functions.php، هذا الملف سيحتوى على بعض الثوابت الرئيسية التي سنحتاجها طوال تطوير القالب، الثابت الأول وهو لمسار مجلد القالب، وسنستخدم فيه دالة من دوال الووردبريس تسمّى get_stylesheet_directory_uri، والثابت الثاني هو لتحديد مسار مجلد الصور images والذي سيكون عبارة عن مسار مجلد القالب ثم /images، وبالتالي سيصبح الملف يحتوى على تلك الشيفرات:
<?php
/*
Defeining Constants
*/
define("THEMEROOT", get_stylesheet_directory_uri());
define("IMAGES", THEMEROOT."/images");
?>
كما تستطيع فى هذا الملف إضافة بعض من الثوابت التي تظن أنك سوف تحتاجها، كإسمك مثلاً كمصمم للقالب، او اى شيء آخر قد توّد أن يكون له ثابت معين فى القالب.
مبدئيًا سنقوم بالتعديل على ملف index.php؛ لكي يقوم القالب بتحميل الـHeader و الـFooter، وهما ملفان سنقوم ببرمجتهما فى الدرس القادم -إن شاء الله-، ولإستدعاء تلك الملفات سنستخدم دالتين وهما get_header و get_footer، ليصبح شكل ملف الـIndex.php كالتالي:
<?php get_header(); ?>
<?php get_footer(); ?>
لاحظ أننى قمت بالفصل بين الدالتين، لأننا سنقوم بكتابة بعض الأكواد بينهما فى الدروس المتقدمة !
فى الجزء القادم -بإذن الله- سنتعرف على كيفية برمجة الـHeader و الـFooter.
المزيد من المواضيع:

0 التعليقات:

إرسال تعليق