الأربعاء، 5 يونيو 2013

تاريخ لغة PHP بالكامل !

تاريخ PHP
هل صحيح ما يقال بأن PHP من أصل إسرائيلي؟! .. سنتعرف في تلك التدوينة على إجابة هذا السؤال -بإذن الله-، فمما لا شك فيه أن لغة PHP صحيح أنها من اللغات الحديثة، لكنها سيطرت على عالم الويب وفي وقت قياسي، وذلك ناتج عن قوتها وثباتها الكبيرين، فما تاريخ تلك اللغة العجيب؟ .. نعم فتاريخها ليس كتاريخ أى من لغات البرمجة الأخرى.
سنتكلم عن تاريخ تلك اللغة بالأعوام الميلادية:
- فى خريف عام 1994: قام راسموس ليردورف الدانماركي الذي يعيش فى كندا بتطوير Parser بإستخدام لغة Perl وقام بصناعة شيفرة به وظيفتها معرفة عدد الزوار الذين يزورون صفحته الشخصية والتي بها مؤهلاته وسيرته الذاتية.
- فى ربيع عام 1995: تم إطلاق حزمة من الأدوات المُبرمجة من قِبَل راسموس تسمّى Personal Home Page، والتي أُشتق منها كلمة PHP لاحقًا، وقد كان هذا الـParser مفتوح المصدر.
- في صيف 1995: تم إعادة كتابة الـParser بلغة سي بدلاً من لغة بيرل، وتم تطويره بحيث يتعامل مع قواعد بيانات mSQL، وكان هذا أيضًا من تطوير المخترع الدانماركي رسموس.
- فى منتصف عام 1997: ولأن هذا الـParser كان مفتوح المصدر قام بتطويره عدد كبير من المبرمجين، ووسع إستخدامه حتى وصل إلى أكثر من 50 ألف مبرمج ومستخدم حول العالم، فحدث تغير جذري للبرنامج حيث قام Zeev Suraski و Andi Gutmans بعمل ترجمة جديدة للـParser والذي أصبح الأساس لـPHP3، هذان الإسرائيليان قاما بتكوين Interpreter حقيقي مع هذا البرنامج ؛ لذلك بدأ تحويل التسمية إختصارًا إلى HyperText Processor.
- في صيف 1998: تم نشر PHP3 ولاقت إقبالاً كبيرًا.
- فى عام 1999: وصل عدد مستخدمين اللغة إلى حوالى الـ150 ألف مستخدم حول العالم.
- فى ربيع عام 2000: قام المطوّران الإسرائيليان بتطوير Zend Engine ، وطرح نسخة PHP4 والتي تعمل أسرع من PHP3 بخمسين مرة، جائت هذه النسخة داعمة للجلسات Sessions.
- فى عام 2001: قام المطوّران الإسرائيليان بإنشاء شركة Zend Technology، وتم طرح أول منتج PHP بشكل مدفوع.
وبذلك نستطيع الإجابة على السؤال الموجود فى أوّل التدوينة بأن أساس الـPHP كان من راسموس الدانماركي الذي كتب أساس الـPHP فى الأراضي الكندية، ثم بعد ذلك من طوّرها كل هذا التطوير لكي تصل إلى لغة برمجة عبقرية ومتكاملة بهذا الشكل، هم الإسرائيليان Zeev و Andi.
المزيد من المواضيع:

2 التعليقات:

  1. شكراً لك اخي وفيت وكفيت

    http://www.3rab-computer.com/

    تحياتي
    :)

    ردحذف
  2. ماشاء الله الله يوفقك
    AbdelazizPc

    ردحذف