السبت، 30 مارس 2013

تحميل وشرح برنامج Netbeans

لا شك أنك قد سمعت عن برنامج Netbeans، فهو من أشهر المحررات، يعتبر برنامج Netbeans من أقوى المحررات، وهو برنامج مجاني ! ويستخدم لعدة لغات برمجة من ضمنهم: Java SE و Java ME و Java EE و C و C++ و PHP، ولذلك تتوفر نسخة لكلٍ من تلك اللغات على حدي، كما تتوفر النسخة الكاملة والتي تحتوى على كل تلك اللغات، وهي مجانية بالكامل !
على غرار برنامج Rapid PHP الذي قد قمته بإستعراضه مسبقًا في المدونة، قد كان مدفوعًا، أما هذا البرنامج الذي نحن بصدد الحديث عنه هو برنامج مجاني بالكامل، وعند تجربته الآن أجزم بأنه أفضل من برنامج Rapid PHP، وقد أصبح الآن برنامجي المفضل هو Netbeans بعدما حل مكان Rapid PHP، والآن لننتقل للبداية مع NetBeans.
برنامج NetBeans هو بيئة عمل للغات السابق ذكرها وهو مجاني وبدعم من شركة Oracle، تستطيع التوجه إلى الموقع الرسمي للبرنامج عبر الضغط هنا، وايضًا تستطيع تحميله عبر الضغط هنا.

- التحميل.

عند دخولك إلى صفحة التحميل، سيظهر لك هذا الجدول، وعن طريقه تستطيع إختيار الإصدار الذي تريده، انا مثلاً سأختار إصدار PHP كما هو موضح فى الصورة:

- التثبيت.

بعد تحميلك للبرنامج ستجد أيقونته مشابه لهذه الأيقونة الموجودة على يسار تلك الفقرة، بعد التحميل الآن قم بالضغط على البرنامج مرتين لبدء عملية تثبيته.
إن لم يكن حاسوبك مثبت عليه Java Development Kit فلن يتم تثبيت البرنامج وستظهر لك الرسالة الموضحة فى الصورة التالية:
ولذلك يجب علينا أن نقوم بتثبيت JDK ، والذي تستطيع تحميله عبر الضغط هنا، ثم قم بالضغط على I Accept ثم قم بتحميل النسخة المناسبة لحاسوبك.
والآن بعد تحميل JDK قم بتثبيته، ونرجع مرة أخرى إلى NetBeans ثم قم بفتحه لبدء خطوات التثبيت.
ستظهر تلك النافذة، ننتظر قليلاً:
ثم ستظهر لك تلك النافذة، فنقوم بالضغط على Next:
ستظهر لك النافذة التالية، والتي ستقوم بالضغط على الموافقة على الشروح ثم Next.
ثم ستظهر لنا النافذة التالية والتي يطلب منّا فيها تحديد مسار تثبيت البرنامج، وانا سأترك المسار كما هو، ثم نقوم بالضغط على Next:
ثم ستظهر لنا النافذة التالية والتي سنضغط بها على زر Install.
ثم نقوم بالإنتظار قليلاً.
والآن ستظهر لنا تلك النافذة فنقوم بالضغط على Finish لإنهاء التثبيت.

الآن سنقوم بفتح برنامج النتبينز للبدء فى أول مشروع لك عبره!
المزيد من المواضيع:

2 التعليقات:

  1. يعطيك الف عافية اخي العزيز شرح وافي وكافي بأذن الله تسلم لجهودك المستمرة بالتوفيق لك http://pepoleas.blogspot.com
    (h)

    ردحذف