الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

الدرس الثالث: الطباعة فى PHP

بسم الله الرحمن الرحيم،

فى هذا الدرس سنتعرف على طرق الطباعة فى PHP؛ لنطبع أولى برامجنا البسيطة فى PHP ,هو البرنامج الشهير Hello World. وسينقسم هذا الدرس إلى ثلاثة أجزاء، الأول: مفهوم الطباعة وأهميتها، الثاني: طرق الطباعة عبر PHP، والثالث ملحوظة صغيرة.
- مفهوم الطباعة وأهميتها.
ليست الطباعة كالمعنى الدارج الذي نعرفه وهو طباعة الأوراق، بل إن الطباعة فى PHP أو فى أى لغة برمجة هى مالسئولة عن إخراج البيانات بإستخدام اللغة، فيمكنك عبر جمل الطباعة فى PHP إخراج نص أو رقم على الصفحة، فيمكنك الكتابة على المظهر الخارجي للصفحة عبر جمل الطباعة، تمامًا كما تقوم أنت بتشكيل الصفحة عبر HTML، فجمل الطباعة عليها أن تقوم بطباعة نصوص HTML او نصوص عادية بدون HTML، وللتوضيح أكثر.
يمكنك مثلاً عمل صفحة بسيطة مرتبطة بقاعدة بيانات مسجل بها بيانات عضو معين فى الموقع، يمكنك عبر PHP إستخراج بيانات العضو مثل: الاسم والعمر والبلد، فإذا أردت أن تقوم بطباعة تلك البيانات فى جدول بسيط يمكنك ذلك عبر طريقتين: الأولى: طباعة البيانات عبر PHP بداخل الجدول، والثانية: طباعة الجدول كاملاً عبر PHP وبداخله البيانات، وسيظهر هذا بشكل أوضح فى الدروس القادمة -بإذن الله-.
للطباعة أهمية كبرى، فما الفائدة من البرمجة إن لم تكن تستطيع عرض البيانات؟ فإن لم تكن قادرًا على عرض البيانات عبر اللغة فهى ليست لغة بمرجة من الأساس! وستدرك بالفعل أهمية جمل الطباعة عند دراستك للـPHP أو أى لغة برمجة أخرى عامةً.
- طرق الطباعة عبر PHP.
فى لغة PHP تختلف طرق الطباعة تبعًا للشيء المُراد طباعتها، لكنها لا تتعدى الطريقتين: الأولي: طباعة النصوص والأرقام، والثانية طباعة المصفوفات (وهى نوع من المتغيرات التى تخزن بها أكثر من قيمة) وسنتعرف على المتغيرات والمصفوفات فى الدروس القادمة -إن شاء الله-.
فنأخذ الطريقة الأولى وهى لطباعة النصوص والأرقام والمتغيرات العادية، تلك الطريقة لها طريقتين متشابهتين جدا.
الأولى: الطباعة عبر الكلمة المحجوزة Echo
الثانية: الطباعة عبر الكلمة المحجوزة Print
وطريقة الطباعة فى كلتا الحالتين متشابهتين من حيث قواعد الكتابة، حيث أن تقوم بكتابة إحدى الكلمتين متبوعةً بقوس إقتباس فردي أو زوجي ( الفردية '  ، والزوجية ")، ثم متبوعًا بالنص المراد طباعته، متبوعًا بقوس إقتباس فردي أو زوجي بشرط أن تكون فردية إذا كان القوس الأول -الذي هو قبل النص- فردي، وتكون زوجية إذا كان القوس الأول زوجية، ولن نفهم إلا بمثال يوضح هذه السطور. ولكن لا تنس أن تقوم بفتح وإغلاق الـPHP.

<?php
echo "PHP School Arabia";
?>
فى المثال السابق قمت بطباعة جملة PHP School Arabia، لاحظ أننى قمت بوضع علامات إقتباس زوجية قبل النص وكذلك قمت بوضع علامات إقتباس زوجية أيضًا بعد النص.
تنبيه:
        أى سطر فى لغة البرمجة PHP دائمًا يجب إنهاؤه بـالفاصلة المنقوطة ( ; ) كغيرها من اللغات مثلا C# ويمكنك البدء فى كتابة سطر جديد فى السطر الذي يليه أو فى نفس السطر ولكن بعد كتابة الفاصلة المنقوطة، وبذلك يمكنك كتابة العديد من السطور البرمجية فى نفس السطر.
سنكتب المثال السابق فى ملف learn.php الموجود بداخل مجلد www ثم سنقوم بإستعراضه عبر http://localhost/learn.php، وسترى أن الصفحة قامت بطباعة جملة PHP School Arabia.
ونستطيع القيام بنفس تلك المهمة السابقة عبر تغيير echo إلى print كما فى هذا المثال:

<?php
print "PHP School Arabia";
?>
الفارق الوحيد الكلمة echo والكلمة print أن echo أسرع فى الطباعة من print فيفضل عندما تريد طباعة نصوص كبيرة أن تقوم باستخدام echo لأداء أفضل لبرنامجك.
إذًا ماذا عن طباعة المصفوفات؟
يقوم المبرمج عادةً بطباعة المصفوفات عن طريق فصل جزء من البيانات من المصفوفة وعرضها عبر الطريقتين الماضيتيين، لكن أثناء البرمجة وكتابة الشيفرات، عادة ما يحتاج المبرمج إلى التحقق من البيانات الموجودة بداخل المصفوفة Array، ولذلك يستخدم دالة Function تقوم بعرض بيانات المصفوفة.
وتلك الدالة هى Print_r ، وسأضع لها مثالًا بسيطًا فقط لأننا لا يهمنا المصفوفات فى هذا الدرس وسنقوم بشرح تلك الدالة فيما بعد -إن شاء الله-. وهذا المثال لمن لديهم خبرة سابقة فى PHP فقط، وسنقوم بشرحه بالتفصيل فى الدروس القادمة.

<?php
$array = array("Ahmed","Essam");
print_r($array);
?>

ملاحظة:
            وهى أن print يمكن إعتبارها أيضًا Function وليس فقط KeyWord، والفرق بينهم أن فى حالة إستخدامها على أنها Function نقوم بكتابة أقواس (  ) وبداخلها اقواس الإقتباس (" ") وبداخلهم النص المُراد، وبالطبع تنطبق عليهم نفس الشروط الماضية، وهى أن تكون اقواس الإقتباس متشابهة فى البداية والنهاية (فردية أو زوجية)، وأن تنتهى الجملة بالفاصلة المنقوطة، والشرح الماضي كانت تعتبر KeyWords أى كلمة محجوزة أما المثال التالي قمت بإستخدامها كـدالة Function.

<?php
print("Ahmed Essam");
?>
والآن يمكنك أن تغادر تلك التدوينة ! فقد إنتهى درسنا اليوم وأنا جاهز لأى إستفسار تستطيع وضعه فى تعليق.
المزيد من المواضيع:

0 التعليقات:

إرسال تعليق